مكونات مصابيح التفريغ الغازي
المقدمة
المصابيح الكهربائية تصنف او لها ثلاثة أصناف
الصنف الاول وهي المصابيح الفتيلية المتوهجة مثل مصباح التنغاستين العادي و مصباح التنغاستين الهالوجيني
والصنف الثاني وهي مصابيح الليد التي تعتمد على مكون الكتروني وهو صمام الثنائي المشع والصنف الثالث وهي المصابيح التفريغ الغازي وهي التي سنتحدث عنها في هذه الحلقة .
النوع الاول والثاني هي عبارة عن مصابيح عادية لايتطلب تشغيلها اي مكونات خاصة او متعددة بينما النوع الثالث اي مصابيح التفريغ الغازي مثل الانبوب الفلوري ومصباح الصوديوم العالي الضغط او منخفض الضغط او مصباح الهاليد المعدني او مصباح الزئبق عالي الضغط
هذه المصابيح يدخل في تركيبها الكهربائي او تشغيلها عدة مكونات لابد من التعرف عليها وهو ماسنشاهده في هذه الحلقة بعد الفاصل القصير للقناة.
شاهد الفيديو
بسم الله الرحمان الرحيم
شرح آلية عمل مصابيح الفريغ الغازي
اولا سنشرح بعجالة دون الدخول في التفاصيل المعقدة مبدأ تشغيل مصابيح التفريغ الغازي
تتكون كل مصابيح التفريغ الغازي من غازين إثنين
الغاز الاول يكون سريع التأين ويسمى بغاز البدء ودوره الاساسي هو فقط بدأ التفاعل الذي يسبب الإضاءة اما الغاز الثاني هو الذي يضيئ بعد بدأ التفاعل لذلك كل مصابيح التفريغ الغازية دائما مايتم تسميتها حسب الغاز الثاني الذي اليضيى مثل الصوديوم او الزئبق على سبيل المثال.
سنعود للغاز الاول الذي يبدأ في تشغيل التفاعل دائما مايلزمه للإشتعال جهد عالي يتسبب في اطلاق قوس كهربائي حتى يتم تسخين الغاز الثاني لبدء التفاعل الإضاءة
اذن لتشغيل الغاز الثاني المضيئ قلنا يلزمنا جهد مرتفع وقوس كهربائي ناتج عن شدة تيار مرتفعة كل ذلك يحدث داخل الانبوب الزجاج الذي يحتوي في داخله الغازين معا
حسن جدا
دور الكابح المغناطيسي
الآن لنضبط التيار المرتفع الذي يحدث علينا ان نستعمل ملف مغناطيسي قبل المصباح يركب على التوالي وهو مايسمى بالكابح او البلاست الكتريك والذي له وضيفة اخرى وهي المحافضة على فرق جهد تابث طوال مدة تشغيل المصباح
دائما مايكون الكابح متناسب مع المصباح يعني مصباح 20 واط سنستعمل كابح 20 واط و مصباح 150 واط سنستعمل كابح 150 واط
دور المكثف الكهربائي
لكن المشكلة التي تواجهنا دائما عند استعمال ملفات المجال المغناطيسي وهي القدرة الغير الفعالة او بعبارة ادق معامل القدرة و الذي يؤثر على التركيبات الكهربائية والمصباح ككل لذلك نقوم بتصحيح المعامل عن طريق استعمال المكثف الكهربائي الذي نضعه على التوازي في الفاز والنيوترال عند مدخل تغذية مصابيح الفريغ الغازي
دور البادى او الستارتير
ومن كل هذا فكل ماقمت بذكره الآن هو مثل غاز البوطان الذي يوجد في قنينة الغاز الذي لابد لنا من فتلة او نار لبدء التفاعل واطلاق القوس او التسبب في التيار العالي في البدء فقط لبدء عملية التفاعل والإضاءة هنا يأتي العنصر الاخير وهو البادئ
او ستارتير
لاحظو من اسمه ستار يعني بداية دور البادئ هو فقط انتاج شدة تيار مرتفعة لبدء التشغيل وبمجرد تسخين الالكترودات للغاز يفصل التيار
الفرق بين البادئ و الأمورسور
البادئ نستعمله في مصباح الفلوريسنت او الانبوب الفلوري اما مع المصابيح الضغط العالي الصوديوم او الزئبق فاننا نستعمل الأمورسور او المهيج وله نفس دور البادئ تقريبا اي بدأ تفاعل الإضاءة
كل هذه المكونات تدخل في تركيب المصابيح الغازية وسنشاهد في الحلقات المقبلة ان شاء الله كيفية توصيل كل هذه المكونات في المصابيح التفريغ الغازي
الاهم الآن هو انه يجب عليكم ان تعرفو ان كل هذه المكونات الآن يمكن الإستغناء عنها بواسطة الكابح الإلكتروني الذي يحتوي بداخله على بادئ و مكثف و كابح مغناطيسي
الكابح الإلكتروني
ماتحدثنا عنه سابقا هو كابح مغناطيسي اما الان سأتحدث عن كابح الكتروني او بلاست الكترونيك
الكابح الالكتروني هو افضل من حيث استعمال المصابيح الالكترونية لأنه يقوم بتسخين الالكترودات قبل بدء عملية تشغيل المصباح لذلك فهو يحافض على المصابيح من التلف افضل من الكابح المغناطيسي العادي اي انه يزيد من طول العمر الافتراضي للمصابيح وايضا يوفر عناء توصيل كل تلك المكونات اللازمة لتشغيل مصابيح التفريغ الغازية وسهل التركيب ايضا
وايضا الكابح الالكتروني عند تلف المصباح يفصل التيار عن المصباح عكس الكابح المغناطيسي الذي دائما ينتج المجال المغناطيسي والحرارة مادام موصولا بالكهرباء حتى بعد تلف المصباح لذلك الكابح الالكتروني يوفر حتى 25% من فاتورة الكهرباء عند تلف المصباح.
خلاصة المقالة
الان سأضع لكم خلاصة الحلقة لفهم مكونات مصابيح الفريغ الغازية بشكل ابسط واسهل
بالنسبة لمكونات تشغيل مصابيح التفريغ الغازية بواسطة الكابح التقليدي المغناطيسي هنالك نوعين
مصباح الانبوب الفلوري الذي نستعمل في تشغيله ستار تير او البادئ ولابد من استعمال المكثف لتحسين معامل قدرة الكابح وتختلف قيمة المكثف على حسب قدرة الكابح
اما بالنسبة لمصابيح الضغط المرتفع او المنخفض للصوديوم او بخار الزئبق عالي الضغط فاننا نستعمل الأمورسور في تشغيله وايضا لابد من مكثف لتحسين معامل القدرة
اما بالنسبة للإختلاف بين الكابح المغناطيسي و الكابح الالكتروني فهي كالتالي
من حيث القدرة فالكابح المغناطيسي يتوفر بكل القدرات الممكنة لكن الكابح الالكتروني فأكبر قدرة متوفر فيه هي 150 واط هذا يعني انه لايمكننا من استعماله في مصابيح دات قدرة 250 واط او 400 واط
بالنسبة للفولتية المقبولة تقريبا هنالك تشابه بين الكابح المغناطيسي والكابح الالكتروني
اما بالنسبة لتحسين معامل القدرة التي نستعمل فيها المكثف فالكابح المغناطيسي رغم اننا نستعمل المكثف يبقى تحسين معامل القدرة متوسط عكس الكابح الالكتروني الذي له امكانية قوية لتحسين معامل القدرة دون استعمال مكثف
ويضهر ذلك جيدا في الخانة الموالية كما تلاحضون الكابح المغناطيسي معامل القدرة لديه في احسن الاحوال بين 0.85 الى 0.90 رغم استعمال ا لمكثف
اما الكابح الالكتروني معامل القدرة لديه بين 0.95 و 0.98 دون استعمال مكثف
بالنسبة لدرجة الحرارة المناسبة فالكوابح المغناطيسية له قدرة عالية للعمل في حرارة مرتفعة تصل الى 80 درجة بينما الكوابح الالكترونية ضعيفة في هذا الجانب بسبب مكوناتها الالكترونية فهي لاتتحمل حرارة اكثر من 50 درجة
المتانة طبعا الكوابح المغناطيسية هي صلبة وقوية على الكوابح الإلكترونية التي اغلبها يكون مصنوع من مواد بلاستيكية
السعر طبعا الكوابح الالكعرونية هي مرتفعة الثمن بالنسبة للكابح المغناطيسي
بالنسبة للعلاقة مع المصباح الكوابح الإلكترونية لها قدرة عالية على المحافضة وإطالة عمر المصاليح كما قلنا بسبب طريقة عملها المثالية في بدء تفاعل التشغيل
وايضا بالنسبة لاستهلاك الكهرباء فالكوابح الإلكترونية كما قلنا تفصل التيار عند تلف المصباح وتصبح تقريبا في حالة سكون رغم التشغيل عكس الكوابح المغناطيسية التي دائما تنتح المجال المغناطيسي والخرارة رغم تلف المصباح وهذا مايجعل الكوابخ الالكترونية تخفض قيمة الاستهلاك ب 20% عند تلف المصباح
وفي النعاية الحرارة الكوابح المغناطيسية التقليدية تنتج حرارة مرتفعة قد تأدي الى تلف عوازل الاسلاك او تلف حامل المصباح مع المدة عكس الكوابح الإلكترونية التي هي في الحقيقة تنتج حرارة تشغيل ضعيفة جدا قد لا تأخد اي اهمية تذكر
اظن انني ساكتفي بهذا القدر سنشاهد في الحلقة المقبلة ان شاء الله كيفية توصيل كل مكونات مصابيح التفريغ الغازية بالترتيب باستعمال كل انواع الكابح الكهربائي وكل هذه المكونات
الى هنا وصلنا اي نهاية الحلقة شكرا لكم على المشاهدة والى اللقاء.
إرسال تعليق